أخوانى الأفاضل.....تحية طيبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليكم تفاصيل الموضوع كما وعدتكم.
ترجع غالبية الاسباب التى تعمل على أحتراق محركات ضواغط التبريد والتكييف الى الاسباب العشرة التالية:
1- الفقد نتيجة تسرب مركب التبريد (leakage) مما يعمل على تشغيل الضاغط بدون تبريده من مركب النبريد الراجع الى الضاغط. 2- فقد جزء من العزل الكهربائى للملفات (mis-installation) مما يعجل بأحتراق الملفات لاحقا. 3- فقد او انخفاض مستوى زيت التبريد وهى من المهمات الرئيسية لفنى التشغيل. 4-مشاكل خاصة بالمنبع الرئيسى للطاقة (power Supply) ويشمل: - ارتفاع او انخفاض الفولتية - عدم توازن الفولتية (voltage Unbalance) حيث يسبب 5ر3 % عدم توارن فى الفولت الى25 % ارتفاع فى درجة حرارة المحرك. - تفريغ البرق(lightening) ذو الفولتية العالية جدا بخطوط توزيع الكهرباء والأبراج الكهربائية حيث ينتج فولتية عالية (surge Voltages) تسبب احتراق ملفات المحرك. 5- غمر الضاغط بسائل مركب التبريد (ref. Flooding)مما يؤدى الى اثار سيئة على عملية التزييت للضاغط. 6- التصميم السئ لنظام وحدة التبريد (وتشمل تصميم انابيب التبريد- طرق تركيب الوحدة الداخلية والخارجية الخ....). 7- التحميص القليل لمركب التبريد (low Superheat) نتيجة زيادة الشحنة ونقص التبريد الدونى ممايؤثر على تشغيل الضاغط. 8- التشغيل تحت ظروف غير عادية للضغط ودرجة الحرارة . 9- تجمد ملف التبريد (coil Freeze Up) وذلك بسبب عدم اجراء الصيانة الدورية. 10- التشغيل والتوقف مدد قصيرة جدا (short Cycling) والذى يسبب ارتفاع درجة حرارة الملفات ويؤدى اخيرا لأحتراقها.
واخيرا اذا تم تلافى هذه الأسباب من الممكن الحد من احتراق محركات التبريد والتكييف وكما نعلم جميعا مدى التكلفة العالية لاستبدال احدى الضواغط المحترقة والتى تخرج من الخدمة فى فترات وجيزة ..